موضوع: الأحواز.. عربستان التي سقطت من الذاكرة العربية الثلاثاء أبريل 22, 2008 4:45 pm
الاحــــــــــــــــــــــواز
فالأحواز هي جمع لكلمة "حوز"، وهي مصدر للفعل "حاز"، بمعنى الحيازة والتملك، وهي تستخدم للدلالة على الأرض التي اتخذها فرد وبين حدودها وامتلكها. و"الحوز" كلمة متداولة بين أبناء الأحواز فمثلا يقولون هذا حوز فلان، أي هذه الأرض معلومة الحدود ويمتلكها فلان. بعد موت الإسكندر الاكبر تم تقسيم ملكة إلى إقاليم، عرب هذه المنطقة أطلقوا على الإقليم اسم "الأحواز"، أما "الأهواز" فهو اللفظ الفارسي لعجمة لسانهم، وإن كان هذا اللفظ قد تسرب إلى بعض الكتب العربية. أما "خوزستان" فهو الاسم الذي أطلقه الفرس خلال العهد الساساني على جزء من الإقليم وهو يعني بلاد القلاع والحصون وسمي به الإقليم مرة أخرى بعد الاحتلال الفارسي بأمر من رضا شاه عام 1925م بعد الاحتلال. وعند الفتح الإسلامي لفارس أطلق العرب على الإقليم كله لفظة "الأحواز"، وأطلقوا على العاصمة سوق الأحواز للتفريق بينهما، وفي العهد الصفوي سماه الفرس: "عربستان" أي القطر العربي او ارض العرب.
عروبة التاريخ والجغرافيا
يذكر الباحث الإيراني أحمد كسروي في "تاريخ خوزستان في ۵۰۰۰ عام" أن التاريخ الجيولوجي لأراضي كل من الأحواز والسهل الرسوبي من العراق متماثل، حيث تكونا من ترسبات نهري دجلةوالفراتونهر كارون وتفرعاته. وهو ما أدى إلى ظهور الأراضي على جانبي شط العرب، وكونت بذلك مع سهول بلاد العراق وحدة قائمة بذاتها لها خواص مناخية متشابهة. ويؤكد أن العلاقات المكانية الطبيعية التي تربط بين عربستان وإيران تكاد تكون معدومة؛ إذ ليست هناك أي علاقة في التكوين الطبيعي بين سهل عربستان وهضبة إيران الجبلية. ويمتد الإقليم ما بين جبال زغروس ذات الممرات الجبلية الضيقة (حيث تفصل هذا الإقليم عن بلاد الفرس) والخليج العربي. يقول د. صلاح العقاد: «أما الساحل الشمالي الشرقي الذي يكوّن الآن الساحل الإيراني، فيمتد على طوله نحو ألفي كيلومتر: سلسلة عالية من الجبال الصعبة المنافذ إلى الداخل، مما عزل سكان الفرس والسلطة المركزية فيها عن حياة البحر. ولقد اشتهر الفرس منذ غابر الزمن بخوفهم من حياة البحار، حتى قال بعض مؤرخين العرب: "ليس من الخليج شيء فارسي إلا اسمه". وعلى ذلك فإن ذيوع اسم "الخليج العربي" الآن قد جاء موافقا لحقيقة جغرافية ثابتة»[1]. فيما قامت بينه وبين العرب أوثق الصلات قبل الإسلام وبعده. وسكنت الشعوب السامية المهاجرة من شبه الجزيرة العربية هذا الإقليم منذ فجر التاريخ. وأكثر الأحوازيون اليوم يتحدرون من أصول عربية ويليهم اللور نسبة إلى لورستان المجاورة ثم الفرس. و تعود أصول العرب الأحوازيون إلى قبائل بني كعب وبني طرف (طيء) و الزرقان و الباوية و بني تميم وبني أسد و بني لام و آل خميس و آل كثير. ويشكل العرب الاحواز حوالي 9 مليون نسمة من سكان إيران[2]. غالبية العرب في شمال الإقليم ينتمون للمذهب الشيعي الذي دخل إليهم من الدولة الصفوية، بينما حافظ سكان جنوب الإقليم على مذهبهم السني بسبب صلاتهم القوية بالإمارات وعمان والقبائل العربية غرب الخليج العربي.
تاريخ الأحواز
حضارة عيلام هي واحدة من أول الحضارات التي سجلت أنها تقع في أقصى غرب و جنوب غرب لما أصبح اليوم يطلق عليه إيران في محافظتي إيلام و الأراضي المنخفضة من الاحواز المحتله وجنوب العراق إستمرت الحضارة بين عامي 2700 قبل الميلاد و 539 قبل الميلاد. والعيلامون شعب سامي اندمج لاحقاً مع بعض القبائل العربية التي سكنت الاحواز.
تحاول حكومة إيران عدم نشر إحصائية رسمية بالتوزع العرقي، بسبب سياستها القائمة على تفضيل العرق الفارسي، لكن دراسة قام بها الباحث الإيراني يوسف عزيزي أثبتت أن العرب يشكلون أكثر من 8.7 مليون من سكان إيران[4]. معظمهم في محافظة خوزستان وما تبع لها (غالبهم شيعة ويتكلمون بلهجة أحوازية قريبة من اللهجة العراقية)، و 1.5 عرب في سواحل الخليج العربي خاصة لنجة (سنة يتكلمون لهجة خليجية)، و 0.5 مليون متفرقين. وهذا يوافق إحصاء سنة 1399 هـ - 1979 م[5] الذي جاء في أن العرب يشكلون 17% من سكان إيران. الاحوازين في الخارج يتواجد قرابة مليون ونصف مليون احوازي في دول الغربية ويتواجد قرابة اثنى عشر مليون احوازي مهجر من الاحواز ويسكنون الان في دول الخليج ويلقبون بالهولة. لم يتم اعطائهم الجنسية ولا يتم احتسابهم ضمن سكان ولكن يتم اعطائهم بطاقة هوية ولهم كافة الخدمات كما لسكان الخليج في معظم بلدان الخليج. باستثناء البحرين فقط قام حاكم البحرين عيسى بن علي آل خليفة بتوطين الأحوازين حيث قدموا للبحرين كمزارعين وبعضهم كعمال (الحداد، السماك، الصائغ، الحياك).وفي أيام حكم سلمان بن حمد آل خليفة للبحرين. كان عرب البحرين ينادون بالقومية العربية ويتظاهرون ضد الاحتلال البريطاني. فقام بتجنيس 40 ألف شيعي أحوازي وضمنهم من ليسوا بعرب. منقول للافادة http://www.mahamara.blogfa.com/
ayman20015 ضيف شرف
عدد الرسائل : 26 تاريخ التسجيل : 18/04/2008
موضوع: رد: الأحواز.. عربستان التي سقطت من الذاكرة العربية الثلاثاء أبريل 22, 2008 4:46 pm
احتلال الاحواز عام ۱۹۲۵م
والاعدامات بحق الشباب والابریا
ظلم و حرمان الاحوازیون لنهم عرب
منع تسمیه اولادهم اسامی عربیه
منع لبس العربی الجفیه و الدشداشه
اسباب التوتر هي :
احتلال جزر امارات -- احتلال الاحواز -- احتلال قسم من البصره--حالیا عمليات تغيير الطابع العربي للأحواز بعـد احتلال الأحواز أعـلنت الحكومة عن عدة اجراءات عـلى اللغة العـربية في الأحواز هدفها فرض الثقافة الفارسية:
- تحريم التحدث باللغة العربية في الأماكن العامة. واستعمال اللغة الفارسية بدلها ومن يخالف ذلك يتعرض للعقاب. لان التحدث باللغة العربية جريمة يعاقب عليها القانون الفارسي.
- أن تكون مناهج الدراسة في المدارس باللغة الفارسية فقط ولا يجوز التحدث بأي لغة أخرى.
- منع قراءة القرآن الكريم، لان في قراءته ادامة للغة العربية. وعلى ضوء ذلك أغلق الفرس جميع المكاتب في مدن الأحواز وقراها التي كانت تعلم الأطفال قراءة القرآن الكريم.
- منع تسمية المواليد بأسماء عربية.
- منع التزي بالزي العربي. واستبدال ذلك بالبهلوية. وجاءت ثورة الحويزة عام 1928م ردا على هذا الاجراء. فقد حرم الفرس على العرب التزي بالكوفية والعـقال. وكانت أهازيج أبناء الحويزة تؤكد التزامهم بالزي العـربي، واستعدادهم للتضحية من أجله. ومن هذه الأهازيج(يعـقال انسويلك هيبه).
وقد علقت مجلة العرفان اللبنانية على هذا الاجراء بقولها تمرد عرب الحويزة على الحكومة الايرانية لالزامهم بلبس القبعة البهلوية والملابس الافرنجية، والظاهر أنهم أجبرو على اللبس، والضغط على الحرية في اللباس من الأمور المستهجنة التي اتبعها في تركيا مصطفى أتاتورك وجاراه ملك الأفغان وشاه العجم). وتنفيذا للمخطط الفارسي في طمس المعالم العربية لامارة الأحواز أبدلت الحكومة الفارسية اسم شمال الاحواز إلى محافظة خوزستان، كما غيرت أسماء المدن العربية والمحال والشوارع والساحات فيها بأسماء فارسية، فعلى سبيل المثال فقد أبدل الفرس أسماء الأماكن العربية في أدناه بأخرى فارسية وكالاتي :
- الحويزة = هوزه.
- الخلفية = خلف أباد.
- الخفاجية = سوسنكرد.
- الاحجار السبعة = هفت كل.
- الصالحية = اندميشك.
- تستر = شوشتر.
- شلوه = دشت ابي.
- المحمرة = خرم شهر.
- الفلاحية = شادكان.
- الأحواز = أهواز.
- عبادان = آبادان.
- رامز = رامهرمز.
- معشور = بندرماه شهر.
- ميناء خورعبدالله = بندر شاهبور.
- البسيتين = بستان.
- السوس = الشوش.
- قنطرة القلعة = دسبول او ديزفول.
- الخزعلية = خزعل آباد.
- الحميدية = فرح آباد.
- العميدية = الاميدية.
- عسكر مكرم = بندقير.
- سيد جري = اغا جاري.
- قية النفط الابيض = نفت سفيد.
- القصبة = رود كنار.
- التميمية = هنديجان.
- منطقة الأمنية في مدينة الأحواز = الديزل.
- منطقة الصبخة في مدينة المحمرة = كاغد اباد.
- منطقة رفيش في مدينة الأحواز = لشكر أباد.
- الشارع الخزعلي في المحمرة = شارع بلهوي.
- الشارع الجاسبي في المحمرة = شارع فخر الرازي.
ayman20015 ضيف شرف
عدد الرسائل : 26 تاريخ التسجيل : 18/04/2008
موضوع: رد: الأحواز.. عربستان التي سقطت من الذاكرة العربية الثلاثاء أبريل 22, 2008 4:47 pm
ولما وجدت الحكومة مقاومة عربية عنيفة لمخططتها، عمدت إلى أساليب غير مباشرة لارغامه على ترك اللغة العربية منها :-
- اصدار جريدة في مدينة المحمرة اسمها خوزستان. تصدر بالفارسية ويلزم أبناء الأحواز بشرائها وقراءتها.
- منع تداول المطبوعات العربية، وتقديم من يتداولها إلى المحاكم باعتبارها من المحرمات التي يعاقب عليها القانون.
- الاستيلاء على جميع المكتبات الخاصة، ونقل موجوداتها إلى داخل ايران، كما تم اتلاف الكثير منها ورميها في نهر كارون.
- غلق مطبعة مدينة المحمرة خشية طبع الكتب العربية فيها، أو طبع النشرات المعادية للاحتلال.
- غلق المكتبات التي تبيع المطبوعات العربية، ومصادرة موجوداتها، والتنكيل بأصحابها.
- تعطيل حلقات الدروس العربية والفقهية، ومضايقة العلماء والمجتهدين لحملهم على ترك مناطق الأحواز. وتحريم المناظرات الأدبية والشعرية التي كانت تمارس يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع وكذلك في العطل وأيام شهر رمضان. وتحت الارهاب والضغط والاكراه ترك علماء الفلاحية والحويزة وتستر ودسبول والمحمرة أماكنهم حيث نزحوا إلى العراق ومنهم الشيخ محمد طه الكرمي الذي ترك الحويزة هاربا من المضايقة فاستوطن مدينة النجف الاشرف.
- غلق المدارس الدينية التي كانت تدرس باللغة العربية وفي مقدمتها المدرسة الدينية في مدينة الحويزة وقد أحالوها إلى مخزن لحفظ البضائع. كما صنع مثل ذلك في مدينة المحمرة.
- منع أبناء الأحواز من السفر إلى المناطق العربية كالعراق والكويت وامارات الخليج العربي أو لأداء فريضة الحج في الديار المقدسة، وعزلهم نهائيا عن العراق، لأن في استمرار الاتصالات ادامة للغة العربية، ولمنعهم من الكسب المادي الذي يمكنهم من خلق مقاومة أو تنظيمات سياسية معادية لنظام الشاه، ولأن مع زيادة الفقر يزداد الجهل وتقل المقاومة فينشغـل الأحوازي في محاولة كسب قوت يومه فقط أو في توفير المأوى والحاجات الضرورية. وقد قامت الحكومة بمحاربة صناعة العـباءات الصوفية(البشوت) التي اشتهر بصناعتها مدينة الفلاحية لأن أبناء هذه المدينة كانوا يصدرونها إلى مناطق الخليج العربي وخاصة الكويت، ولما شعـرت الحكومة بأن هذه الاتصالات تقوي من عزيمة أبناء الأحواز وتمكنهم من الاستمرار في التكلم بالعـربية منعـتهم من السفر وهدمت معاملهم الصغـيرة عـلى رؤسهم.
بالاحواز.
ayman20015 ضيف شرف
عدد الرسائل : 26 تاريخ التسجيل : 18/04/2008
موضوع: رد: الأحواز.. عربستان التي سقطت من الذاكرة العربية الثلاثاء أبريل 22, 2008 4:48 pm
- تحريم الاستماع إلى الاذاعات العربية.
- اجبار العرب وتحت التهديد والبطش على ترك مساكنهم ومناطقهم ونقلهم إلى مناطق في شمال إيران واحلال أعداد كبيرة من الفرس بدلهم، وبهذا تحقق كثافة للعنصر الفارسي في المنطقة مع أبناء الأحواز باللغة الفارسية في المعاملات اليومية وقد تأثرت عربية بعـض من أبناء الأحواز خاصة ساكني المدن وبدأوا يخلطون في حديثهم بكلمات عربية وفارسية.
لقد أصر شعب الأحواز على التمسك بلغتة لأنها تمثل وجوده القومي، ولما لاحظ الفرس أن الاجراءات السابقة لم تنفع ركنوا إلى :-
- قطع المياه عن مزارع العرب، وعندما يذهب السكان إلى الحاكم الفارسي يستعـطفونه لارجاع المياه إلى أراضيهم يخبرهم بأنه لا يفهم اللغة التي يتكلمون بها.. وأنهم سيأمر باعادة المياه إلى مزارعهم وبساتينهم متى ما تحدثوا معه بلغة يفهمها(يقصد اللغة الفارسية).
- رفض جميع المعاملات ان لم تكن باللغة الفارسية ويمنع مراجعة الدوائر ان لم يكن التفاهم مع موظفيها باللغة الفارسية.
-عدم قبول شهادة أي عربي في المحاكم ان لم يتكلم الفارسية بحجة ان القضاه لايعرفون العربية.. ولا يجوز أن تقبل المحاكم أي مترجم عن العرب أمامها ودائما يتريب الجرم على العربي اذا لم يحسن التحدث بالفارسية، ولم يصادف ان خرج عربي من محاكم الفرس غير مدان رغم توفر الأدلة والبراهين على تجني الفرس علية، كل ذلك حتى يترك العربي لغـتة وينبذها، ويركن إلى الفارسية.
- يمنع اشتغال أي عربي في وظيفة حكومية، أويزاول مهنتة ما لم يكن متخرجا من مدرسة ابتدائية وبحوزتة ما يثبت اجادتة للغة الفارسية، وقد أدى هذا الاجراء إلى تعرض آلاف العرب من أبناء الأحواز الذين يرفضون التحدث بالفارسية إلى الجوع والتشرد خارج الأحواز.
الزير المدير العام
عدد الرسائل : 844 اعلام ال : تاريخ التسجيل : 24/02/2008
موضوع: رد: الأحواز.. عربستان التي سقطت من الذاكرة العربية الثلاثاء أبريل 22, 2008 4:54 pm
واشكر شكر عميق جدا اخي الكريم
علي هذذة المعلومات القيمة بارك الله فيك
وجزاك كل خير
لكن لي سؤال فضولي لكي ازيد معرفة منك اخي الكريم
هل الاحواز كانت دولة لوحدها ام هي كانت تابعة للعراق
واشكرك كثيرا واهلا بيك بيننا
اخوك الزير
ayman20015 ضيف شرف
عدد الرسائل : 26 تاريخ التسجيل : 18/04/2008
موضوع: تاريخ الاحواز السياسي الثلاثاء أبريل 22, 2008 9:52 pm
هذا مقال لابن من ابناء الاحواز عن ...
تاريخ الاحواز السياسي ............. ابو نضال الاحوازي
يتسائل العديد من الاخوة العرب عن ماضي و حاضر الاحواز بعد ان اصبح اسمه تتناوله بعض الصحافة العربية و الفضائية الشريفة ولكي نكشف وبشكل موجز وسريع للمواطن العربي جزء من بلدنا المغتصب قررت كتابة هذه النبذة اتمنا ان يستمر الاخوة الاحوازيون بمتابعتها.
الاحواز البلد السليب يمتد تاريخه السياسي لاكثر من سبعة الاف عام على ارض الاحواز و بنيت على اكتاف ابنائه اقدم الحضارات العيلامية اسوته بالحضارات البابلية و الاثورية و السومريية في بلاد ما بين النهرين و الى يومنا هذا الشواهد الحضارية العربية تتكلم عن مساهمت عرب الاحواز الجادة في تطور المجتمع و النمو الحضاري في الكثير من المجالات فبناء السدود و المعابد والصناعات الحرفية و غيرها التي اصبحت شاخصا للهوية العربية في ارض الاحواز و نذكر منها نماذج حيه صامدة على ارض الاحواز العربية اكثر من اربعة الاف عام قبل الميلاد و هي كلاتي: قلعة السوس(الشوش)التي يتواجد بها ايضا مقبرة نبي دانيال و من المهم ان ليومنا هذا يتواجد اسم عيلام على بعض العوائل الاحوازيه منها( صباح العيلامي),(ماهور عيلامي) قلعة كغا زنبيل التي استعمل فيها اول مصفاة لمياه الشرب و كانت تتواجد فيها المعابد و توالت الفترات السابقة من تواجد عرب الاحواز على ارضهم مثلهم مثل الشعوب التي كانت لها كيانات مستقلة حتى نزوح الفرس من جبال قفقاز و استقروا في بلاد فارس قديمآ(ايران ) المجاورة لارض الاحواز(عيلام)و استقوت شوكتهم وا جتاحوا دولة الاثوريين وهدموا حضارتهم و توجهوا بعد ذلك الى بلاد عيلام وشعبها(عرب الاحواز)التي كانت ناعمة بخيرات ارضها وبعد اجتياحهم اسقطوا حكومتها و بنوا على قصورهم وقلاعهم ابنيه ذات طابع فارسي في عهد قوروش و لكن بعد كل المحاولات لطمس هوية عرب الاحواز الحضاريه . صمدت تلك الحضارة بهمة شعبها و استمرت شامخة و اعيدت سيادتها بفترات عديدة الى اهلها عرب الاحواز وبعد ظهور الاسلام تحررت الاحواز على ايدي القوة العربية الاسلامية من مخالب الفرس الطامعين و استمرت سيادة الاحواز عربية و حكمها اول حاكم عربي في تلك الفترة القائد ابو موسى الاشعري(17هجري) (638ميلادي) في عهد الخليفة عمر بن الخطاب(رضي الله عنه)و بعد تلك الحقبة حكم الاحواز ابنائها المشعشعيين و اسسوا دولة الحويزة و استمرت تلك الدولة ما يقارب خمسمائة عام حتى استولوا الكعبيين على الحكم في الدورق و عاصمتهم مدينة الفلاحية و من ثمة في مدينة المحمرة التي سميت بوقتها لو لؤة الخليج و استمر حكم الكعبيين مع كل الهجمات الموجة اليهم من فبل الامبراطوريات انذاك مثل البرتغاليين و الهولنديين في منطقة الخليج العربي ونذكر اسم القائد الاحوازي البطل الشيخ سلمان الكعبي الذي احرق السفن البريطانية في مدخل شط العرب عندما كانت متجهتا من الخليج نحو الاحواز و استمر حكم الكعبيين حتى1925 بعد ما كانت بلاد فارس ممزقة سياسيا و كان للكعبيين اعتراف كامل على امارتهم من قبل البريطانيين ويتواجد وسيط تجاري من قبل حكومت بلاد فارس انذاك لتخليص التجارية في المحمره لبلادفارس مثل ماكان مندوبين للبريطانين و للروس وغيرهم في المحمرة ,وكانت معاهدات حماية حدود بين الحكومة القاجارية وشيخ خزعل الكعبي قبل و بعد انتصار ثورة 17اكتوبر في روسية و تخوفا من تلك الثورة و وصول حركت المد الشيوعي الى المنطقة العربية و دخولها المياه الدافئة للخليج العربي تامرت بريطانيا الحليفة للشيخ خزعل مع رضا خان لتكون ايران قلعة للدفاع عن مصالح الصهيونيه و البريطانيه انذاك امام ثورة 17 اكتوبر بعد اعلان وعد بالفور الميشؤم و وقوف شيخ خزعل الحاكم العربي الوحيد صاحب السيادة على ارض الاحوازامام قرار وعد بالفور بعد ما زاره الشيخ الحسيني انذاك طالب العون من الشيخ خزعل .
و في العشرين من نيسان عام (1925) احتلت) الاحواز عسكريآ ومن يومها حاولت ايران طمس الهوية العربية الاحوازيه على ارض الاحواز بشتى الطرق لكن الشعب العربي الاحوازي قاوم الاحتلال باول ثورة شعبية ضد قوات الاحتلال و سميت به (ثورة الغلمان) بعد ثلاث شهورمن الاحتلال واستمرت الانتفاضات و مثيلاتها لمقاومة الاحتلال بكل اشكالها السلمية منها و العسكرية حتى تشكل اول حزب سياسي منظم يسمى حزب السعادة و بعدها تشكلت حركات تحرر احوازية حاملتة رايت التحرير متاثرا بحركات التحرر العربية التي تشكلت قبل و بعد ثورةالضباط الاحرارفي مصربقيادة الزعيم الخالد جمال عبد الناصر و كان المد القومي البعثي و الناصري له الدور لامع في مقاومةالاحتلال الفارسي في الاحواز و استمرت جحافل الشهداء نبراسا من اجل استرجاع السيادة العربية الىارض الاحواز و شعبها و مع كل ما واجهة حركة تحرر العربية الاحوازية من عثرات . و بعد نجاح ثورة الشعوب في ايران و تسلط النظام المتلبس في الشريعة و استلموا السلطة زاد الجور جورآ فتعاملت سلطة الاحتلال الجدد بقسوة من التي سبقتها من طغاة و استعملت كل سياسات الارهاب و الاحتلال وعمليات الا ستيطان على ارض الاحواز و شعبها و هدم البيوت و سلب الاراضي من الفلاحين و سياسة الهجرة والهجرةالمعاكسة و سياست التفريس لابعاد شعبنا من محيطه العربي و ادخاله في مرحلة التمويع الثقافي لصهره في المجتمع الفارسي ولكن نرى ان في العقدين الاخيرين تزايدت صرخات شعبنا و ثوراته الشعبية حتى اصبحت ارض الاحواز معسكرا لجيوش الاحتلال خوفآ من ثورة عارمة تعم كافة الاقليم المحتل .
اتمنى ان يكون في هذا المقال الجواب الشافي
الزير المدير العام
عدد الرسائل : 844 اعلام ال : تاريخ التسجيل : 24/02/2008
موضوع: رد: الأحواز.. عربستان التي سقطت من الذاكرة العربية الأربعاء أبريل 23, 2008 6:39 am
اجبتني اجاة واضحة
فك الله كربتكم
اشكرك لرد علي اخي الكريم ومرة تانية اهلا بيك بينا اشكرك كثير الشكر للفت انتبهنا لموضوع كدنا ننساه
تحياتي الك
اخوك
الزير
وردةفلسطين عضو
عدد الرسائل : 54 العمر : 34 تاريخ التسجيل : 25/02/2008
موضوع: رد: الأحواز.. عربستان التي سقطت من الذاكرة العربية الأربعاء أبريل 23, 2008 9:00 am
شكرا لتوضيح اخي الكريم
بداية موفقة
وربنا معكم ويثبت هوية الاحواز العربية
تحياتي
maha مشرفة
عدد الرسائل : 1414 العمر : 38 اعلام ال : تاريخ التسجيل : 01/03/2008
موضوع: رد: الأحواز.. عربستان التي سقطت من الذاكرة العربية الأربعاء أبريل 23, 2008 1:55 pm
الله يفرج الكرب عنكم وعنا يارب وعن جميع الدول شكرا اخي الكريم بداية موفقة لك اختك مها
ayman20015 ضيف شرف
عدد الرسائل : 26 تاريخ التسجيل : 18/04/2008
موضوع: رد: الأحواز.. عربستان التي سقطت من الذاكرة العربية الجمعة أبريل 25, 2008 6:40 pm
شكرا جزيلا لكم وعلي امل ان يتم نشر الموضوع ليصبح مشهور ومعروف بين الاوساط العربيه والاسلاميه لانها اسلامية عربيه