منتديات وردة فلسطين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي وردة فلسطين اهلا وسهلا بكم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولللتحميل الملفات

 

 مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوىو دروس مصطلح الحديث للشيخ الحويني

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الزهراء
عضو
عضو
الزهراء


انثى
عدد الرسائل : 54
المزاج : مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوىو دروس مصطلح الحديث للشيخ الحويني Qatary32
اعلام ال : مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوىو دروس مصطلح الحديث للشيخ الحويني Male_m12
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوىو دروس مصطلح الحديث للشيخ الحويني Empty
مُساهمةموضوع: مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوىو دروس مصطلح الحديث للشيخ الحويني   مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوىو دروس مصطلح الحديث للشيخ الحويني I_icon_minitimeالجمعة أبريل 04, 2008 8:09 pm


مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوىو دروس مصطلح الحديث للشيخ الحويني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
بفضل الله تعالى رزقنى الله بمبحث

:::مصطلح الحديث في سؤال و جواب :::
:::بقلم الشيخ :مصطفى العدوي حفظهٌ الله :::
والله اسأل ان ينفعنى واياكم به
ويكون كخطوة اولى لنا والله المستعان وييسر لنا الخير
واسمحوا لى بوضع كل يوم بضع اسئلة من أصل ((175))
ليسهل علينا جميعاً المتابعة بإذن الرحمن
باركَ الله فيكنّ


مقدمة
الحمد لله رب العالمين ، وأشهد أن لا إله إلا الله ، ولي المتقين ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، خاتم النبيين ، عليه أفضل صلاة ، وأتم تسليم ، وآله وصحبه ، ومن دعا بدعوته إلى يوم الدين .
وبعد:
فهذا مبحث يتعلق بمصطلح الحديث وعلله أعددته ؛ تيسيرًا على الدارسين والباحثين في هذا العلم – علم الحديث – وسائلاً الله أن ينفعني وإخواني به ، وقد قدمته بأسئلة وأجوبة في مصطلح الحديث ، وكانت قد طُبعت في رسالة من قبلُ عدة طبعات ، فأودعتها ثانية في هذا الكتاب ، كتقدمة لدراسة العلل، ومناقشة الأسانيد ، وأسأل الله أن يفقهني وإخواني المسلمين في الدين ، وصلِّ اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
كتبه
أبو عبد الله / مصطفى بن العدوي شلباية
مصر – الدقهلية – منية سمنود


س1: اذكر طرفاً من أهمية علم الحديث؟
ج1: علم الحديث من أجلّ العلوم الشرعية، إن لم يكن أجلها، فعليه وبه تقوم سائر العلوم الشرعية،ومن لم يكن عنده إلمام به أخطأ، وأوقع غيرَه في الخطأ، وانحرف عن النهج السديد من حيث يشعر، ومن حيث لا يشعر، سواء كان مفسراً أو فقيهًا أو أصولياً أو واعظاً أو مؤرخاً .


* فقد تجد مفسراً من المفسرين يفسر آيات من كتاب الله، ويجتهد في تفسيرها غاية الاجتهاد، إلا أنه جانَب الصواب بعد الاجتهاد كله؛ وذلك لأنه بنى تفسيره للآيات على أحاديث ضعيفة، أو موضوعة، أو أثر لا يثبت عن قائله.


* وقد تجد فقيهاً يصول ويجول في مسألة فقهية لتحريرها ، ويحاول- قدر جهده- الوصول إلى الصواب فيها، ولكنه لا يُوفق ؛ لأنه بنى رأيه فيها على حديث ضعيف،وهو لا يشعر.


* وكذلك بالنسبة لأهل الأصول، تجد فيهم ـ مثلاً ـ أصولياً يُؤَصِّل قاعدة من القواعد التي تبنى عليها الأحكام، وتُؤَسس عليها مسائل من الدين، يؤصلها على حديث ضعيف، فتأتى القاعدة وما رُكِّبَ عليها بضرر على الدين أكثر من النفع الذي رجاه مؤسسها ومؤصلها.


* وما أكثر هذا في الوعاظ ، الذين يزعمون أنهم يقربون الناس إلى ربهم، ولا يشعرون أنهم يكذبون على رسول الله ( صلى الله عليه وسلم)، ويَتَقّوَّلُون عليه ما لم يقل، بل ويكذبون على الله عز وجل؛ إذ ينسبون إليه ما لا يحصى مما لم يقله- سبحانه- من الأحاديث القدسية(1)، بعضها فيه الخطأ الصُرَاح الذي يُضَادُّ قواعدَ أهل السنة والجماعة، وأصول الدين من الكتاب الحكيم والسنة النبوية المطهرة، فضلاً عما فيه من وصف الرب سبحانه بما لم يصف به نفسه، فلا يبتعدون بأفعالهم هذه عن الوقوع تحت طائلة قوله تعالى: ( فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ([ الأنعام : 144 ].


* أما المؤرخون، فحدث ولا حرج، فقد قل فيهم الصالحون، وفشا فيه الكذب، فزوروا التاريخ، وزيفوا الحقائق، وشوهوا جمال سيرة النبي صلى الله عليه وسلم بما اختلقوه فيها ونسبوه إليها، فكان علمُ الحديث الفاصل في ذلك كله، فجزى الله أهله خير الجزاء؛ إذ نافحوا عن سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم، وصحّحوا مسارات العلوم الشرعية، ونظّفوا سُقياها من كل شائبة ودخيلة، فعظم الله أجرهم، وغفر زلاتهم، ورفع درجاتهم، وأسكنهم فسيح الجنان.


* هذا طرف من أهمية علم الحديث ومصطلحه، ولو كان المجال هنا مجاله لأوردنا ما لا يتسع المقام هنا لبيانه، ولكن في ذلك ذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد.
______________________________

(1) انظر كتاب: " ضعيف الأحاديث القدسية" لأخينا أحمد العيسوي حفظه الله .







س2: ما معنى الطريق (أو السند) ؟ وما معنى المتن؟ مَثِّل لما تقول؟
ج2: الطريق : هو سلسلة الرجال الموصلة للمتن.
والمتن: هو ما ينتهي إليه السند من الكلام .
وكمثال لذلك : ما أخرج البخاري، ومسلم، وأبو داود (واللفظ لأبي داود):
حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا حماد، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله" .
فقوله : ( حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا حماد، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر)
هو السند،
وقوله: "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله"
هو المتن.

س3: إلى كم قسم ينقسم الحديث من ناحية عدد الطرق؟
ج3: ينقسم الحديث من ناحيةتعدد الطرق إلى قسمين:
1- متواتر.
2- آحاد .



س4: ما هو الحديث المتواتر؟
ج4: هو الحديث الذي يأتي عن عدد كبير من الرواة ( وذلك في كل طبقة من طبقات السند) يستحيل تواطؤهم على الكذب،ويستندون إلى أمرٍ محسوس.


::::* توضيحات وتنبيهات على التعريف:::::
1- حدد بعض أهل العلم عدد طرق المتواتر بالأربعة، وبعضهم عيَّنه بالخمسة ، وبعضهم عيَّنه بالعشرة، وبعضهم بالأربعين ، وبعضهم بالسبعين، إلى غير ذلك، والذي عليه الأكثر


هو العدد الذي يحصل به اليقين. عزي هذا القول إلى جمهرة أهل العلم. [ راجع:" توضيح الأفكار" ص2/403 ] .
2- معنى يستندون إلى أمر محسوس كقولهم: حدثنا، أو سمعنا، أو لمسنا.


س5: إلى كم قسم ينقسم المتواتر؟ عرف كل قسم؟
ج5: ينقسم المتواتر إلى قسمين:
1- متواتر لفظي، وهو: ما تواتر لفظه.
2- متواتر معنوي.
قال السيوطي في" تدريب الراوي" (2/180): وهو أن ينقل جماعة يستحيل تواطؤهم على الكذب وقائع مختلفة، وتشترك في أمرٍ يتواتر ذلك القدر المشترك، كما إذا نقل رجل عن حاتمٍ مثلاً أنه أعطى جملاً، وآخر أنه أعطى فرساً، وآخر أنه أعطى ديناراً، وهلم جرا، فيتواتر القدر المشترك بين إخبارهم، وهو الإعطاء؛ لأن وجوده مشترك من جميع هذه القضايا.

:::::ويتبع بإذن الرحمن :::::: انتظرونا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزير
المدير العام
المدير العام
الزير


ذكر
عدد الرسائل : 844
اعلام ال : مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوىو دروس مصطلح الحديث للشيخ الحويني Male_p11
تاريخ التسجيل : 24/02/2008

مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوىو دروس مصطلح الحديث للشيخ الحويني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوىو دروس مصطلح الحديث للشيخ الحويني   مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوىو دروس مصطلح الحديث للشيخ الحويني I_icon_minitimeالجمعة أبريل 04, 2008 9:09 pm



س4: ما هو الحديث المتواتر؟
ج4: هو الحديث الذي يأتي عن عدد كبير من الرواة ( وذلك في كل طبقة من طبقات السند) يستحيل تواطؤهم على الكذب،ويستندون إلى أمرٍ محسوس.





هل يعني هذا انة مشكوك بة ؟؟؟؟؟؟


شكرا جزيلا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alzeer.mam9.com
maha
مشرفة
مشرفة
maha


انثى
عدد الرسائل : 1414
العمر : 38
اعلام ال : مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوىو دروس مصطلح الحديث للشيخ الحويني Male_p11
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوىو دروس مصطلح الحديث للشيخ الحويني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوىو دروس مصطلح الحديث للشيخ الحويني   مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوىو دروس مصطلح الحديث للشيخ الحويني I_icon_minitimeالسبت أبريل 05, 2008 3:49 am

السلام عليكم
اختي الزهراء بارك الله فيكي على هذة المواضيع القيمة
ونحن ننتظر منكي باقي الاسئلة
اختك مها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزهراء
عضو
عضو
الزهراء


انثى
عدد الرسائل : 54
المزاج : مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوىو دروس مصطلح الحديث للشيخ الحويني Qatary32
اعلام ال : مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوىو دروس مصطلح الحديث للشيخ الحويني Male_m12
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوىو دروس مصطلح الحديث للشيخ الحويني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوىو دروس مصطلح الحديث للشيخ الحويني   مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوىو دروس مصطلح الحديث للشيخ الحويني I_icon_minitimeالسبت أبريل 12, 2008 8:45 pm

السلام عليكم 0000 أ خي الزير المراد بيستحيل تواطؤهم عن الكذب أ ي أ نهم ثقة .


و هذه صفتهم التي عرفوا بها ... وبالتالي هي صفة الراوي .. و الله أ علم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوىو دروس مصطلح الحديث للشيخ الحويني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وردة فلسطين :: ــــــــــ&&منتديات الاسلامية&&ـــــــــــ :: منتدي الاحاديث والسيرة النبوية-
انتقل الى: