منتدي وردة فلسطين اهلا وسهلا بكم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جمكتبة الصورالأعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلدخولللتحميل الملفات

شاطر | 
 

 مدينة نابلس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maha
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1414
العمر : 32
اعلام ال :
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

مُساهمةموضوع: مدينة نابلس   الخميس أبريل 24, 2008 11:10 am

بسم

حبيت انقل لكم بعض المعلومات عن مدينة نابلس
وهي مدينة تقع في الضفة الغربية في فلسطين
وهي بلدي التي اعيش فيها
مدينة نابلس

نابلس (بالإنجليزية: Nablus) (من اليونانية Neapolis بمعنى 'المدينة الجديدة'، في التوراة وبالعبرية الحديثة שֶׁכֶם 'شخم') هي احدى أكبر المدن الفلسطينية سكانا واهما موقعا، وأكبر المدن الفلسطينية مساحة، حيث يقدر عدد سكانها ب 135,000 نسمة (2006)، اما محافظة نابلس بالمدينة وقراها البالغ عددها 56 قرية فيقدر عدد سكانها ب 336,380 نسمة حسب إحصاءات عام (2006). وقد سقطت تحت الاحتلال الإسرائيلي عام 1967 حين سقطت الضفة الغربية بأكملها.

جغرافيا

تقع المدينة في شمال الضفة الغربية بين جبلي جبل جرزيم وجبل عيبال عند إلتقاء دائرة عرض 32.13 شمالاً وخط طول 35.16 شرقا، وتبعد عن القدس 63 كم شمالا، 114 كم إلى الغرب من عمّان، و42 كم شرقي البحر المتوسط. وترتفع عن مستوى سطح البحر بـ 500 مترا تقريبا.
تاريخها

أسسها الكنعانيون قرابة 4000 ق.م، واطلقوا عليها اسم (شكيم) بمعنى الارض المرتفعة أو النجد [2] وهي اليوم قرية بلاطة البلدالحديثة وورد هذا الإسم في نصوص رسائل تل العمارنة وتقارير تحتمس الثالث بالإضافة إلى النصوص التوراتية، مرت المدينة بعدة مراحل تاريخية تعاقبت على حكمها الامبراطوريات والممالك الكبيرة. ففي سنة 72 م أسس تيتوس ملك الرومان مدينة نابلس الحالية واطلق عليها اسم "فلافيا نيابوليس" بمعنى المدينة الجديدة، وفي عهد هادريانوس أقام الرومان معبدا لجوبتر على جبل جرزيم مكان معبد السامريين، وبإنتصار المسيحية في القرن الرابع الميلادي، إنتشرت المسيحية في نابلس وأصبحت المدينة مركزا للأسقفية. هناك عدة اماكن قريبة منها يوجد فيها مقدسات اسلامية، مسيحية، ويهودية. ومع دخول جيوش المسلمين اليها سنة 636 م بقيادة عمرو بن العاص في فترة حكم أبو بكر الصديق تحول اسمها إلى نابلس وأصبحت مدينة من مدن جند فلسطين الذي كانت عاصمته اللد ثم الرملة. بعد ان استولى عليها الصليبيون مرة أخرى (1099-1187) اعادوا تسميتها بـ"بوليس" وكانت مركزا مهما للملكة اللاتينية. اعيد بناء المدينة سنة 1202 على انقاضها كمدينة عربية مرة أخرى.
سيطر العثمانيون على عموم الشام في حدود عام 1516، وفي الفترة اللاحقة من الحكم العثماني كانت نابلس تتمتع بإستقلالية نسبية بسبب ضعف السيطرة المركزية وذلك حتى عام 1657، حيث قامت الدولة العثامنية بحملة عسكرية هدفت إلى إعادة السيطرة المركزية على جنوب الشام، وقد أدى ذلك إلى فرض عائلات حاكمة جديدة على المنطقة إستمر نفوذها حتى أواسط القرن التاسع عشر.
نابلس عام 1898



في الأعوام [/url] و1773 قام ظاهر العمر بحصار نابلس وبذلك قلل من مركزية نابلس في مقابل إزدياد نفوذ عكا السياسي، كما أدخل آل طوقان كأصحاب للسيادة في منطقة جبل نابلس، وفي عام 1831، سيطر محمد علي والي مصر على الشام ومن ضمنها نابلس، وثار شيوخ نواحي نابلس في حدود 1834 ولكن ثورتهم أخفقت، وعادت موازين القوى السياسية للتغير وليسطر آل عبد الهادي كعائلة حاكمة جديدة في المنطقة، حتى عام 1859 حيث قامت الحكومة العثمانية بتدمير قرية عرابة مقر آل عبد الهادي.
سكانها الأصليون أغلبهم عائلات من الغجر المتحضرين الذين قدموا إلى الشام
وفي عهد الإنتداب البريطاني على فلسطين، كانت نابلس مركز قضاء، ثم بعد عام 1948 وتحت الحكم الأردني أصبحت مركز لواء نابلس، وتحمل نابلس موقع مركز محافظة منذ الإحتلال الإسرائيلي عام 1967.
وفي عام 1927 ضربت المدينة هزة ارضية ودمرت الكثير من ابنيتها، لكن اعيد بناؤها فيما بعد. وصلت الكهرباء إلى اغلب مناطق المدينة الا القليل منها، والكثير من شوارعها الضيقة العامة معبدة. العديد من البيوت القديمة فيها تستعمل الان كمخازن، في الوقت الذي يتحرك فيه الناس لبناء بيوت تتضمن وسائل الراحة الحديثة. ويمتد عمران نابلس الحديثة على سفوح جبلي عيبال وجرزيم.
تعرضت المدينة في انتفاضة الاقصى إلى تركيز الهجوم والحصار الاسرائيلي عليها ، فكانت من أكثر المدان الفلسطينية التي عانت الحصار والتخريب في ابنيتها وآثارها. خاصة بعد اجتياح عام 2002.
و تتعرض المدينة من فترة لأخرى لمحاولات مقايضة بعض مقاتليها بفك الحصار عنها؛ إلا أنها تصمد امام تلك الإغراءات دائماً
ثقافة
اطلق على المدينة لقب دمشق الصغرى لتشابه عادات اهل المدينة مع عادات اهل دمشق. تشتهر المدينة بصناعة الصابون من زيت الزيتون والحلويات الشرقية(ومن أهم حلوياتها الكنافة والحلاوة المصنوعة من السمسم )
في المدينة طائفة دينية يهودية هي طائفة السامرة ويسمى افرادها بالسمرة او السامريين.
و ان مدينه نابلس لقبت بثاني اقدم مدينه في العالم بعد اريحا.

آثار ومعالم
في مدينة نابلس العديد من الآثار والمعالم القديمة ، منها 9 مساجد (4 كنائس بيزنطية حولت إلى مساجد و5 مساجد بنيت في بداية العهد الإسلامي) وضريح يعود إلى الفترة الأيوبية ، وكنيسة من القرن السابع عشر ولكن أغلب المباني في المدينة القديمة هي من العهد العثماني مثل خانين ، 10 حمامات تركية ، 30 صبّانة (مصنع صابون) ، بها 2850 بناء تاريخي ومنازل وقصور عائلية . 18 معلم إسلامي و17 سبيل ، الآثار الرومانية تظهر على أطراف البلدة القديمة وبعض المعالم في البلدة القديمة ترجع إلى العهد البيزنطي والصليبي. شبكة مياه للشرب تعود للعصر الروماني موجودة تحت أقسام من المدينة ، وجزء منها تم ترميمه وفتحه للزوار من قبل بلدية المدينة. 149 معلما من هذه المعالم تم تدميرها بالكامل و2000 تعرضت لإضرار متنوعة أثناء عمليات الجيش الإسرائيلي في المدينة منذ بداية الإنتفاضة الثانية عام 2000.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
maha
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1414
العمر : 32
اعلام ال :
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: مدينة نابلس   الخميس أبريل 24, 2008 11:31 am

نابلس في الإنتفاضة الفلسطينية الثانية
تعتبر مدينة نابلس من أكثر المدن الفلسطينة التي تعرضت للحصار والضربات العسكرية خلال الإنتفاضة الفلسطينية الثاني إبتداء من العام 2000، وقد أدى الحصار المستمر للمدينة وصعوبة تبادل البضائع إلى تدهور مكانة المدينة كمركز إقتصادي، وأدى إلى إرتفاع نسب البطالة بشكل كبير، كما تصف إسرائيل المدينة بأنها "مصنع للإرهابيين"، وقامت قوات الجيش الإسرائيلي بعدة عمليات عسكرية واسعة النطاق في المدينة او عمليات شملت عدة مناطق من ضمنها مدينة نابلس من أشهرها عملية "الدرع الواقي" عام 2002وذلك نتيجة كمية الاستشهاديين الذين خرجوا منها..

قرى نابلس
يحيط بنابلس عدد كبير من القرى ولكنها محاصرة بالحواجز العسكرية مثل حاجز حوارة وحاجز بيت ايبا ومن بعض القرى كفرقدوم ، حجة ، حوارة ، قبلان ، تلفيت ، جالود ، قريوت ، بلاطة البلد ، عصيرة الشمالية ، عورتا ، برقة ، زواتا ، بيت ايبا ، دير شرف، بزاريا ، سبسطية ، سبسطية الجديدة ، الناقورة الجنوبية ، اجنسنيا ، نص اجبيل ، بيت امرين ، ياصيد ، سالم ، عصيرة القبلية ، طلوزة ، بيتا ، بديا ؛عزموط ، عينابوس....

جبل جرزيم

جرزيم جبل يقع جنوبي مدينة نابلس في فلسطين ويرتفع عن سطح البحر 780 مترا، يسكن على هذا الجبل أناس ينتمون إلى الطائفة السامرية . تكثر الينابيع في هذا الجبل حيث يبلغ عددها 22 ينبوعا. يقع الجبل إلى الجنوب من مدينة نابلس وهو بارتفاع 881 متر عن سطح البحر ويطلق عليه اسم جبل الطور أو جبل البركة. ويضم أشجاراً حرجية، وتسكن الطائفة السامرية على قمته والتي تعتبر من الطوائف قليلة العدد في العالم حيث يبلغ عدد أفرادها حوالي 600 نسمة موزعين على منطقتين الأولى جبل جرزيم/ نابلس والقسم الثاني في منطقة حولون بالقرب من تل أبيب (تل الربيع).
وقد آمنت هذه الطائفة بالنبي موسى واتخذت التوراة كتاباً مقدساً – الأسفار الخمسة الأولى من العهد القديم فقط. وتحافظ على طابعها وتراثها وعاداتها النابعة من الدين السامري، حيث يقوم أفراد الطائفة بدراسة الدين و اللغة العبرية القديمة من خلال كهنتهم وشيوخهم الذين يقطنون على قمة الجبل، وكما يقطن بعضهم داخل مدينة نابلس. ويعتبر جبل جرزيم بالنسبة لهذه الطائفة هو "القبلة لصلاتهم". وكما يوجد على قمة الجبل معبد روماني وكنيسة بيزنطية ومقام إسلامي

_________________
Recados Para Orkut

مع تحياتي لكم جميعا
اختكم مها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
maha
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1414
العمر : 32
اعلام ال :
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: مدينة نابلس   الخميس أبريل 24, 2008 11:50 am

جبل عيبال
جبل عيبال يطل على مدينة نابلس بفلسطين. وهو زاخر بالآثارالكثيرة ، ففيه قبر المجاهدين مجير الدين وعماد الدين وعشرات الكهوف والمقابر الاثرية. وللجبل قمة منبسطة تشرف على المنطقة بأسرها وتظهر منه جبال لبنان والسلط والكرمل ووادي الأردن والساحل الغربي على البحر الأبيض المتوسط


وفي مدينة نابلس ايضا احدى اكبر الجامعات في الضفة الغربية
وهي جامعة النجاح الوطنية
نشأت جامعة النجاح الوطنية كمدرسة في عام 1918، ثم تطورت إلى كلية النجاح الوطنية في عام 1941 لتمنح درجة الدبلوم لطلابها، ثم إلى كلية تمنح الدرجة الجامعية المتوسطة في العام 1965، وابتدأت كجامعة في العام 1977 مبتدئة بكليتي العلوم والآداب، واليوم تضم الجامعة 16 كلية علمية، تمنح درجة البكالوريوس في 67 برنامجاً، ودرجة الماجستير في 35 برنامجاً، وبرنامجا يمنح درجة الدكتوراه في الكيمياء، والعديد من المراكز العلمية والبحثية المختلفة.
تقع جامعة النجاح الوطنية في مدينة نابلس في فلسطين، وتتكون من حرمين جامعيين؛ القديم في منطقة رفيديا والدي يضم كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، وكلية الآداب، وكلية العلوم التربوية، وكلية القانون، وكلية الشريعة، وكلية مجتمع النجاح. والحرم الجامعي الجديد في الجنيد الدي بدأت الدراسة فيه مطلع العام الدراسي 2005/2006، ويضم كلية الطب البشري، وكلية التمريض، وكلية الصيدلة وكلية الهندسة وكلية العلوم وكلية الزراعة وكلية تكنولوجيا المعلومات وكلية البصريات.
والذي يميز هذة الجامعة عن غيرها من الجامعات
1. تعتبر جامعة النجاح الوطنية أكبر الجامعات الفلسطينية من حيث:
أ . المساحة؛ فهي تضم تحت رواقها ما يلي:
1 . الحرم الجامعي القديم: و تبلغ مساحة هذا الحرم 34 دونم و يشتمل على الكليات الإنسانية .
2 . الحرم الجامعي الجديد : و تبلغ مساحة هذا الحرم 122 دونم و تشمل الكليات العلمية والقانون و الفنون و الدراسات العليا .
3 . حرم كلية هشام حجاوي التكنلوجية: و تبلغ مساحة هذا الحرم 18 دونم و يتوافر فيه مرافق لذوي الاحتياجات الخاصة .
4 . كلية مجتمع النجاح: و تعطي درجة الدبلوم المتوسط في تخصصات مختلفة .
5 . حرم كلية خضوري: و يضم كليتي الزراعة و الطب البيطري .
ب . عدد الطلاب : حيث ضمت الجامعة ما يقارب 16000 طالب و طالبة .
2 . حصلت جامعة النجاح على أول اعتماد بين الجامعات الفلسطينية في انشاء أول كلية تربية رياضية متخصصة في فلسطين ، و تبلغ مساحة هذه الكلية 7600 متر مربع ، و تحتوي كلية التربية الرياضية على مسبح اولمبي مجهز بأعلى التقنيات الحديثة ، و كذلك تحتوي الكلية على قاعة الجمنيزيوم ذات الأهداف الرياضية المختلفة ، و كذلك على قاعات للتدريس و أخرى للقياس و التقويم و مختبرات الحاسوب و الملعب المكشوف المطابق للمواصفات العالمية مع مدرج كبير .
3 . تحتوي جامعة النجاح على مراكز علمية تساهم في البحث العلمي و تعتبر الأكثر و الأفضل بين الجامعات الفلسطينية و تشمل ما يلي:
1 . مركز التعليم المستمر . 2 . مركز بحوث الطاقة . 3 . مركز علوم الأرض و هندسة الزلازل . 4 . مركز التخطيط الحضري و الإقليمي . 5 . مركز أبحاث البناء و المواصلات . 6 . مركز السموم و المعلومات الدوائية . 7 . مهعد الدراسات المائية و البيئية . 8 . البرنامج الأكاديمي لدراسات الهجرة القسرية . 9 . برنامج الديمقراطية و حقوق الإنسان . 10 . مركز الخدمة المجتمعية . 11. مركز التحاليل الكيماوية و البيولوجية و الرقابة الدوائية . 12. مركز استطلاع الرأي العام و الدراسات المسحية . 13. مركز القياس و التقويم . 14. مركز الحاسوب . 15. مختبر الطب المركزي . 16. مختبر التعاملات المالية الإلكترونية بتمويل من سوق فسطين المالي .
4. تم في جامعة النجاح افتتاح المعهد الكوري الفلسطيني المتميز لتكنلوجيا المعلومات في الحرم الجامعي الجديد : و يعتبر هذا المعهد بمختبراته الأحدث على مستوى الوطن وربما المنطقة و يتسع لأكثر من 250 متدرب في أن واحد, و بلغت كلفة تجهيزاته أكثر من 5 ملايين دولار بتمويل من حكومة كوريا الجنوبية .
5. يوجد في حرم الجامعة الجديد مسرح سمو الأمير تركي بن عبد العزيز و يعتبر من أبرز المعالم الثقافية الحديثة المجهزة بأبرز التقنيات التكنلوجية في فلسطين . و تبلغ مساحته 2185 متر مربع ، و يتسع لحوالي 900 شخص ، ويصلح لاقامة العديد من الأنشطة مثل المسرح و الدبكة و العروض السينيمائية و المؤتمرات العالمية و هو مجهز بأحدث تقنيات الفيديو كونفرنس و المترجمات الفورية التي تعمل بنظام الأشعة تحت الحمراء .
6. تتميز جامعة النجاح عن غيرها بوجود وحدة النجاح للتوظيف التي تتابع الطالب المتخرج بعد تخرجه لتجد الوظيفة الملائمة له و تعتبر هذه الوحدة هي الوحيدة على مستوى المنطقة العربية .
7. تتميز جامعة النجاح عن غيرها بكثرة برامج البكالوريوس و الماجستير التي تمنحها ، فبلغ عدد برامج البكالوريوس 67 برنامج ،من بينها برنامج البكالوريوس في الدكترة الصيدلانية وهو الأول من نوعه في فلسطين و الرابع على مستوى المنطقة العربية ، بالإضافة إلى برنامج البكالوريوس في القبالة للإناث وهو الوحيد على مستوى الجامعات الفلسطينية أيضا .
و بلغت برامج الماجستير 35 برنامجا و هي بذلك تعد أكثر البرامج عددا على مستوى الجامعات الفلسطينية و من أبرز هذه البرامج : برنامج الماجستير في المنازعات الضريبية و هو الأول من نوعه على مستوى المنطقة العربية ، و الماجستير في الادارة الهندسية و الماجستير في الانتاج النباتي و هما من البرامج الاولى على مستوى فلسطين .
8. تعتبر جامعة النجاح أول جامعة فلسطينية بل هي الجامعة الفلسطينية الوحيدة التي تعطي درجة الدوكتوراه في تخصص و هو في تخصص الكيمياء و هذا البرنامج معترف فيه عربيا و عالميا .
9. تتميز جامعة النجاح بمكتباتها العظيمة و هي تكون بمجموعها شبكة مكتبات حقيقية كبيرة يستفيد منها الطالب و المدرس و الباحث و هذه نبذه عنها :
• تعتبر مكتبات جامعة النجاح الوطنية أكبر المكتبات الجامعية على مستوى فلسطين و هي مجهزة بأحدث أجهزة الحاسوب و البحث الالكتروني و أجهزة الرقابة و الإنذار .
• يتألف مبنى المكتبة الرئيسية من 5 طوابق بمساحة 5000 متر مربع و طابق تسوية و طابق المعبر و 3 طوابق علوية يتألف كل منها من قاعتين كبيرتين . ويجري حاليا بناء المكتبة الجديدة للجامعة في الحرم الجامعي الجديد و تبلغ مساحتها أكثر من 7000 متر مربع ، ليصل مساحة المكتبات المخصصة في الجامعة للحرمين عن ما يزيد على 12000 متر مربع عدا مكتبات كلية هشام حجاوي و كلية خضوري .
10. تعتبر جامعة النجاح الأولى بين الجامعات الفلسطينية في تدريس 8 أقسام مختلفة في الهندسة وهي : •الهندسة المعمارية ، •الهندسة المدنية ، •الهندسة الكهربائية ، •الهندسة الميكانيكية ، •الهندسة الصناعية ، •الهندسة الكيميائية ، •هندسة الحاسوب ، •هندسة البناء.
• و تعد جامعة النجاح أول جامعة في العالم العربي تدرس هندسة البناء مما يزيد في تميزها ، كما يعتبر قسم الهندسة المدنية في جامعة النجاح من أقوى البرامج الدراسية التي تمنح درجة البكالوريوس في فلسطين و حتى على مستوى الشرق الأوسط و يضم نخبة كبيرة من الأكاديميين بجميع الدرجات العلمية من الأستذة (( البروفوسوراه )) و حتى درجة الأستاذ المساعد (( البروفسور المساعد)) ، و يساعد هذا الطاقم من الأكاديميين مساعدو البحث العلمي من المتفوقين الذين تخرجوا من الجامعة والذين يحملون درجة البكالوريوس و الماجستير، و يتميز القسم كذلك بمدرسيه الذين يحملون مختلف التخصصات الأساسية والفرعية والتي تغطي بمجموعها الهندسة المدنية ومنها هندسة الانشاءات وهندسة البيئة والادارة الهندسية والطرق والمواصلات والمياه والهيدروليكا وعلوم الأرض التطبيقية والجيولوجيا وميكانيكا التربة وهندسة الأساسات ونظم المعلومات الجغرافية ونظم الاستشعار عن بعد وكذلك المساحة وغيرها . • و يعتبر الدكتور ناجح تميم أحد أعضاء الهيئة التدريسية في قسم الهندسة المدنية من حملة درجة الدوكتوراه في علم المساحة و هو ما تفتقره كافة الجامعات الفلسطينية الأخرى و قام بإخراج كتابه بعد 10 سنوات من التأليف فأنتج الطبعة الأولى و مؤخرا الطبعة الثانية في ديسمبر 2006 ويدرس هذا الكتاب في جامعات فلسطينية غير جامعة النجاح مثل جامعة بيرزيت و الجامعة الإسلامية في غزة ،كما يجري الآن تسويقه للخارج للتدريس فيه في جامعات عربية أخرى ،و قد عرض مؤخرا في معرض القاهرة الدولي للكتاب.
11. تعتبر كلية البصريات في جامعة النجاح الوطنية الوحيدة التي تعطي درجة البكالوريوس في فلسطين، و هي الوحيدة في الوطن العربي المسجلة في المجلس العالمي للبصريات ،و كذلك هي الوحيدة ذات الامتياز من قبل وزارة التعليم العالي ووزارة الصحة الفلسطينية، والخطة الدراسية المتبعة بها هي على أساس الخطة الدراسية الأوروبية الموحدة في هذا التخصص، و تم افتتاح عيادة طب العيون في الجامعة وهي مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية في هذا المجال لتكون مضمارا عمليا يمارس الطلبة فيه علومهم النظرية.
12. تم انشاء معهد الطب العدلي والتشريح في كلية الطب البشري وهو مجهز بأحدث الأجهزة التكنلوجية مما توصل اليه العلم وهو الأول من نوعه في منطقة الشمال، كما تنوي الجامعة انشاء مستشفى تعليمي يضم أحدث الأجهزة الطبية في هذا المجال يمارس الطلبة من كلية الطب علومهم فيه وذلك في المرحلة الأخيرة من مراحل بناء الحرم الجامعي الجديد.
13. تمتاز جامعة النجاح بانشاء كلية هي الأولى من نوعها في فلسطين وهي كلية الشرف والتي تعنى بالطلبة المتميزين وتدرس فيها مساقات مختلفة متل مهارات الاتصال وتكنلوجيا التعليم، والعلاقات العامة والمهارات القيادية و غيرها، و يعفى منتسبوها من دفع أثمان هذه المساقات، و يحصل الطلبة المسجلين في هذه الكلية على شهادة أضافيه منها غير تلك التي يأخذها من كليته الأصلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
maha
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1414
العمر : 32
اعلام ال :
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: مدينة نابلس   الخميس أبريل 24, 2008 12:19 pm



وهاي صورة لمدينة نابلس ان شالله تعجبكم
اختكم مها

_________________
Recados Para Orkut

مع تحياتي لكم جميعا
اختكم مها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اماسي
ضيف شرف


انثى
عدد الرسائل : 29
اعلام ال :
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: مدينة نابلس   الخميس أبريل 24, 2008 7:29 pm

موضوع رائع جدااا
ايضااا الصوره رائعـــــــــــه
امنياتي لفلسطين
حــــــــــــره مستقلـــــــــــــــه
بأذنه تعالـــــــــــــــــــى

اطيب اتحاايااا
اماسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
maha
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1414
العمر : 32
اعلام ال :
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: مدينة نابلس   الجمعة أبريل 25, 2008 7:53 am

مشكورة اختي الغالية اماسي
على المرور
كل التقدير لكي اختك مها

_________________
Recados Para Orkut

مع تحياتي لكم جميعا
اختكم مها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
راما
عضو فعال
عضو فعال
avatar

انثى
عدد الرسائل : 176
المزاج :
تاريخ التسجيل : 28/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: مدينة نابلس   الجمعة أبريل 25, 2008 1:18 pm

ثه7 جـــــــــــــــبـــــــــــــــل النار ثه7



ثوار فلسطين ومن اجمل مدنها


تحيااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
maha
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1414
العمر : 32
اعلام ال :
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: مدينة نابلس   الجمعة أبريل 25, 2008 1:33 pm

كل التحية لكي اخت راما
وشكرا لمرورك
اختك مها

_________________
Recados Para Orkut

مع تحياتي لكم جميعا
اختكم مها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الزير
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 844
اعلام ال :
تاريخ التسجيل : 24/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: مدينة نابلس   الجمعة أبريل 25, 2008 4:17 pm

نابلس هي من اشهر مدننا

قد يكون هناك فلسطينيون لا يعرفون بعض المدن لكنة لا يتوه عن القدس ورام ونابلس وجنين وغزة وحيفا ويفا



وهي شهرية عندنا بسم جبل النار


رمز لبطولة هذة المدينة فهي منبع الثورا


من اليمنين واليساريين والاسلاميين


فهي منبع ثوار فلسطين

وهي كما قالت راما وبينت لنا الاخت مها


تقع علي جبل وهي من اجمل مدننا



خالص تحياتي الك مها

عاشت فلسطين حرة

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alzeer.mam9.com
maha
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1414
العمر : 32
اعلام ال :
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: مدينة نابلس   السبت أبريل 26, 2008 5:18 am

الشكر الكبير لك اخي الزير لمرورك على الموضوع
اختك مها

_________________
Recados Para Orkut

مع تحياتي لكم جميعا
اختكم مها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مدينة نابلس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وردة فلسطين :: ــــــــــ&&منتديــا السياسة&&ــــــــــ :: منتدي فلسطين-
انتقل الى: